کد مطلب:99659 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:120

حکمت 157











[صفحه 390]

الشرح: لعل هذه الكلمه قالها فی جواب سائل ساله: لم اخرت المطالبه بحقك من الامامه؟ و لابد من اضمار شی ء فی الكلام علی قولنا و قول الامامیه، لانا نحن نقول: الامر حقه بالافضلیه و هم یقولون: انه حقه بالنص، و علی كلا التقدیرین فلابد من اضمار شی ء فی الكلام، لان لقائل ان یقول له (ع): لو كان حقك من غیر ان یكون للمكلفین فیه نصیب لجاز ذلك ان یوخر كالدین الذی یستحق علی زید، یجوز لك ان توخره لانه خالص لك وحدك، فاما اذا كان للمكلفین فیه حاجه ماسه لم یكن حقك وحدك، لان مصالح المكلفین منوطه بامامتك دون امامه غیرك، فكیف یجوز لك تاخیر ما فیه مصلحه المكلفین؟ فاذن لابد من اضمار شی ء فی الكلام و تقدیره: لایعاب المرء بتاخیر حقه اذا كان هناك مانع عن طلبه، و یستقیم المعنی حینئذ علی المذهبین جمیعا، لانه اذا كان هناك مانع جاز تقدیم غیره علیه، و جاز له ان یوخر طلب حقه خوف الفتنه، و الكلام فی هذا الموضع مستقصی فی تصانیفنا فی علم الكلام.


صفحه 390.